الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

دع الخلق للخالق ، واهتم بنفاصيل حياتك .








اسحب لك كرسياً واجلس لتسمع الجمل التي رسمتها هنا ، والتي للأسف معظمها يبدأ ب لا الناهية وأفعال الأمر التي كنت أكرهها جداً في صفوف النحو . فالكل منا لا يحب أن ينهى عن شيء يفعله ، ولا يأمر بشيء لم يتبادر إلى عقله العمل به ، ولا يطيق أن تستخدم لا في جمل النهي ، ولا الأفعال على وزن افعل في الأمر مباشرة ، وقد تزيدنا عناداً فيما طلب منّا ، فالكل حر بما يفعل .
 لكن حينما تكون الأشياء التي ضممتها هنا تحفظ لك حقوقك وتبقيك بعيداً عن حقوق الآخرين ، هل ترى ستبتلعها ، أم ستبقي الملعقة بعيداً بأي حجة كانت . لنرى .. 
حينما تكون صاحب أو صديق فلا تحشر نفسك بين ملفات الآخرين ، ولا تجعل من نفسك معلقاً ضاحكاً على كل قرار يتخذونه ، واعلم يقيناً بأنهم لم يجعلوا من كتفك متكأ حينما اتخذوه ، ولا ينتظرون تعليقك ولا تقييمك ولا صوت قرقعة خوف أو غيرة تصدر من حلقك ، أحب لأخيك ما تحبه لنفسك ، واغضض بصرك عن حاجياتهم كما تخفي حاجياتك عنهم ، دعهم يكملون طرقاتهم ولا تنثر حجارة مسمومة على أراضي آمالهم ، لا تذبل حصاد سنوات قادمة ،لا تكن الغربان التي تأكل ولا تشكر ، تدمر ولا تهتم ، فقط تملأ الجو بنعيقها . ولا تضع تاج الكبر فوق رأسك معتقداً بأنك الأفضل لأنك قفزت شبراً قبلهم ، فالذي سهل لك القفز قادراً على جعلهم يمشون فوق أنفتك ، قوّم لسانك ودربه على ترك طريق الاعوجاج ،نقي ونقح كلماتك قبل أن تنطق ، فكر في أن أحد الذين يجلسون أمامك قد تجلده بسوط لسانك لسبب ليس لك شأن فيه ، فكر في أنك قد تجعل منه وحيداً ، و ربما في حالات سيئة تسرق منه لطفه و جمال عقله . لا تسرق منهم نجوم ليلهم ، ولا تزاحمهم فيما يحبونه جداً ، ولا تخنق سعادتهم ، ولا تقارن نفسك بما عندك وسلب منهم ، لا تجعلهم سبايا عقلك بعد حرب قمت بها أنت ضد نفسك ، لا تجعل من عقلك سجناً صغيراً ضيقاً ،تغاضى و اغفل واحجب ناظريك . حسن نواياك وصفها تصفى لك دنياك . فكر فينفسك وما اعددت لها ، اصنع لك طريقاً خاصاً ، لا تزعج من حولك بوقع خطواتك وأنت تلحق بهم ، ارفع ثوب اليأس ولا تتعثر به ، اشغل نفسك بمستقبلك ، حسّن ستارته قبل أن تفتحها وارسم طريقاً سوياً يوصلك إلى لقاء حسن بربك ، واملأ صحيفتك بما يبهجك ، ولا تحقر من الخير شيئاً ، وداوم على الخلق الحسن والكلمة الطيبة ، واجعل نفسك مرآه لما تعلمت وما ربيت عليه ، ولا تخيب ظن من أحبوك ، واجعل هذه السنة أفضل ممن سبقوها بالإحسان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق