الاثنين، 8 أغسطس 2011

مجرد ( هرج ) -2-









تكملة لهذيآن البآرحة ..!
الذي لم أعي مآ كتبت فيه إلآ بعد آن آستيقظت في اليوم الآخر ..
وعلى ذكر الآخر ، ينتآبني شعور بالغربة في بعض الآحيآن ..
ليس لسبب معين ، ولآ أدري مآ السبب في الحقيقة ، لكن أعتقد بأن البعد عن المكآن لفترة يمسح من ذآكرتهم ملآمحك القديمة ..
ويجعلك مجرد ضيف ثقيل على أتفآسهم ، ومن بين نظرآتهم تود لو أن تقتلع نفسك من بينهم ..
لكنك تعلم في قرآرة نفسك أنك لآ تريد ذلك ..
لأن ثمة أشخآص ربمآ أصآبع اليد الوآحدة أكثر منهم ، يريدونك بينهم ..
إذاً سأظل هكذآ ، أرقد على أنفآسهم كل يوم ، من أجل أولئك ..
أتعلم .. حدثني القمر ذآت ليلة عن سيدة في أقصى الشمآل ..
ليست سيدة ، ربمآ عجوز كهلة .. مآ الفرق ؟!
على كل حآل ، أخبرني أنه تقرأ الكف ، وتخبرك عن المستقبل ..!
في الحقيقة ، أنآ لست ممن يصدقون بهكذآ أخبآر ..
لكن القمر ألح علي بالذهآب إلى هنآلك من أجل التجربة ..
حزمت أمتعتي وسرت بآتجأه الشمآل
وفي الحقيقة ، طآل الشمآل جداً ، حتى خيل لي أنني وصلت إلى الجنوب مجدداً ..
لكن قبل ذلك بقليل وصلت إلى بيت كبير ..
لكن رغم ذلك كآن البآب صغيراً جداً ، حتى أنني آضطررت إلى الإنحآء للدخول .
ولآ تسألني كيف عرفت أن ذلك البيت هو بيت تلك العجوز السيده ..!
المهم ، بعيداً عن التفآصيل ، وجدتهآ .
كآنت تجلس على كرسي كبير خشبي ، تنظر إلي بنصف عين .
أحسست وكأنهآ تقرأني ، أو تحآول ذلك .
أشآرت إلي بالجلوس ، وذهبت إلى غرفة مجآوره .
بعدمآ خرجت تبين أن تلك الغرفة لم تكن إلآ المطبخ ، حيث كآن بحوزنهآ كوبٌ من القهوة المرة السودآء ..
أجبرتني على شربه ، رغم أنني - ولآ تخبر أحداً - خفت أن يكون مجرد سم فئرآن أو شيء كهذآ ..
بعد أن شربته مرغمة آنتآبتني رغبة بالقيئ وآخرآج مآ شربته .
لكن صوتهآ قآوم رغبتي .
قآئلة بصوت مبحوح : إني أرى نصيبك يرتسم في فنجآنك يآ صآحبة القمر ..
إلتفت نآحيتهآ ، وبقآيآ القهوة في فمي تمنعني من الحديث .
لكن يبدو أنهآ فهمت أنني أريدهآ أن تستمر فأكملت ..
آسمه جميل ، وشكله جميل ، ولديه من المآل مآ يكفيك ويكفي أطفآلك الثلاثة القآدمون .
حقيقة .. فجعت أنهآ عرفت أنني أتمنآك ، وأنني أحلم بك ، وأنني آخترت آسمآء أطفآلي الثلآثة ..
حسناًُ ، لم تكن تلك القصة إلآ خرآفة من عقلي ، سردتهآ عليك لتعلم بحجم شوقي ولهفتي إليك ..
وأيضاً في الحقيقة لآ يوجد شخصاً أتمنآه بالفعل ، ولآ أحن إليه ولآ اشتآق ..
ولم أفكر حتى الآن ، هل أنجب ثلاثة أطفال أم أربعة ؟! أم أكتفي بآثنآن ..
لكن لو عدت لتقرأ القصة من جديد ستعرف المغزى من كذبتي الحمرآء ..
نعم .. كذبتي حمرآء .. لأنني لآ أحب اللون الأبيض في الكذب ..
فلو كآن الأبيض يكذب ، لمآ اصبح أبيض ..
لكن نحن البشر نحآول تدنيس كل مآهو جميل وأبيض ..
أولم يقولوآ أن الحجر الأسود في مكه كآن آبيضاً ، وبفعل البشر آقتلب لونه ..
وأضف إلى ذلك أنني لآ أكذب إلآ في حآلآت نآدره ..
لذآ أطلق على كل كذبة لون متجدد في كل مرة ..
كالمرة التي كذبت عليك فيهآ ، أتذكرهآ ؟!
قلتهآ قبل قليل ، أنآ لآ أكذب ، بالرغم من أنني أكذب على أكثر النآس كل يوم ..!
لكن لحظة أنآ لآ أحب تسمية كذبي كذباً ، لأنني بذلك الكذب كنت أتحآشى من الوقوع في صدآم مع النآس الذين لآ أحبهم ..!
أتلآحظ أنني كررت كلمة الكذب ..
وبمنآسبة ذكر كلمة كلمة ..
أصبح هذآ الهذيآن الذي أصبت به البآرحة مصآحباً لي ..
دعوكم ممن آكلمه في الأعلى قبل قليل ، لم يكن إلآ عقلي يحآدث نفسه ..
ودعوني أعود للموضوع الأسآسي ..
مآذآ كنت أقول ..
آه أجل ، السهر الذي آصبت به مؤخراً ..
في الحقيقة ، منذ يومين وأنآ أكتشف في كل دقيقة مرض جديد مصآبة به ..
فقي أول يوم آكتشفت أنني مصآبة بدآء العجز عن الكتآبة ، والكتم اللامطآق ، و النسيآن ، والكذب ، والسهر ..
لحظة ..
لم يكن كل هذآ الكلآم الذي كتبته هو مآ توقفت عنده البآرحة ..
 البآرحة ، كنت أتكلم عن وزني الزآئد ، وكيف أنني ملئت نفسي بمشآعر لآ تحصى ولآ تعد ...
حتى أنني بت أحسس بهآ تتقآفز عن يمين وعن شمآلي إذآ آعتدلت في جلستي .
بظنكم مآهو النظآم الحيآتي الصحي الذي يجب أن اقوم به كي يعود وزني للسآبق .
هل أحتآج إلى ممآرسة ريآضة اللآمبآلآة ؟
أم أكتفي بقطعة أمل في الصبآح البآكر مع كوب أمنية ؟!
يقولون أنهآ مفيده جداً ، وتنقص الكثير من الوزن ..
لكنهآ تكسر الميزآن في آخر الشهر ..!
لآ أدري مآ أجرب فأنآ حتى الآن آحس بالإمتلآء ..


















هآ أنآ أعآود الكتآبة رغم أنني مصآبة بدآء العجز
بدآ يخيل لي أنني لست أنآ من يكتب ..!

هناك تعليقان (2):





  1. اشعر عادة ان مرض الكتمان قد يصيب العقل بالشلل ولكن ﻻيتجرأ ان يمس القلب ﻻ أظن انني قد اخطأت ليس لجزء بحجم قبضة اليد ان يتغلب على المرض اي انه سيصيب القلب حتماً ولكن بطبيعة الانسان يكآبر ويتغلب عليه فيفجر بركان حديثه لكي يقنع ذاته بأنه قادر على الانتصار
    عفوا ،
    ﻻ احمل حرف الدال قبل أسمي كيّ يحق لي تشخيص المرض ..
    فقط ثرثرة فارغة غلبتني ..

    أخت وليد ،
    حقيقةً ليس كل مايخرج من افكارنا ل أقلامنا عادةً يكون قد انولد من عقولنا !
    دعينيّ أخطُها لكِ بمفهوميّ الصغير ،
    أليس كل كلمة حُب وكُره يربطهآ إبن ادم بالقلبّ
    فلآ نقول أحببتك من أعمآق عقلي! وكرهتك منه ..
    فدعيني أستأذن من عقلك لأجل قلبك
    فلآ آعتقد ان لـ بريقُ كلماتُك نافذة تمدُ شعاعها غير نافذة القلب لترى الحيآة منهآ ..

    هنيأً بنآ بكِ :)

    ردحذف
  2. عزيزتي ..
    حرف الدآل قد سبق أسمآء كثيرة لآ تفقه مآ نتكلم عنه آعلآه ..
    تلك الدروس والموآعظ تحتآج لعقل رآجح في أمور الحيآة الصغيرة الكثيرة ..

    نعود لمحور الحديث ..
    ألآ تعتقدين عزيزتي سحر آنه عندمآ يصآب العقل بالشلل يبدأ القلب بممآرسة هوآيته المعتآده بالتخبط حيث يشآء ؟!
    الكتمآن بكل حآلآته متعب حتى الموت ..
    وأعتقد أنه في اسوء حآلآته قد تطول يده ويحآول بعثرة القلب يميناً ويساراً ..
    مشكلتي أنني اكرهه ، وأخآفه =(

    عزيزتي للمرة الألف ..
    لولآ عقولنآ لمآ أصبحنآ نملك قلباً ..
    ولولآ أمثآلك لمآ آصبح للقلب أهمية ..

    رآئعة بكل تفآصيلك

    ردحذف